تصفح موسوعة قصة الحضارة

تصفح موسوعة قصة الحضارة
قصة الحضارة


الأحد، 15 يونيو 2014

حوار مع الروائية والفيلسوفة ربيكا نيوبرغر غولدشتاين

حوار مع الروائية والفيلسوفة ربيكا نيوبرغر غولدشتاين




ترجمة: لطفية الدليمي
المصدر : جريدة المدى
تقول ريبيكا نيو برغرغولدشتاين عن لذة الفلسفة (( تصادف يوماً أن وقع بيدي كتاب ( قصّة الفلسفة ) لويل ديورانت وكنت آنذاك في الحادية عشرة أو الثانية عشرة و كان الفصل الخاص بـ ( أفلاطون ) هو تجربتي الأولى في التلذّذ بالنشوة الذهنية و أذكر حينها كيف شعرت أن روحي غادرت جسدي كلياً في تجربة عجيبة عصية على الوصف ..))


نشهد في زمننا الحاضر أثر التطورات الهائلة التي يجترحها العلم و التقنية و نشهد بذات الوقت كيف غيّرت هذه التطورات و بطريقة هائلة فهمنا لكينونتنا الفيزيائية و العقلية إلى حدّ بات فيه من السهل على البعض أن يعدّ الاشتغال الفلسفي فعالية غير منتجة ولاجدوى منها ، وتشخص أمامنا المقولة التي أطلقها الفيزيائي الكبير ( ستيفن هوكنغ ) الذي جادل بقوة و دافع عن فكرته النبوئية القائلة بالموت الوشيك للفلسفة في عالمنا المعاصر ، و لكن الأمر يختلف تماماً مع ( ريبيكا نيوبرغر غولدشتاين Rebecca Newberger Goldstein) : الفيلسوفة و الروائية التي درست الفلسفة في كلية برنارد و حصلت على شهادة دكتوراه في الفلسفة من جامعة برينستون ثم درّست الفلسفة في عدد من الجامعات منها : كولومبيا ، رتجرز ، برانديس ، و حصلت على جائزة ( ماك أرثر ) عام 1996 و كتبت عدداً من الكتب نذكر منها : ( إشكالية ثنائية العقل – الجسد) عام 1983 ( خواص الضوء : رواية عن الحب و الخيانة و الفيزياء الكمية Properties of Light : A Novel on Love , Betrayal and Quantum Physics ) عام 2000 ، ( عدم الاكتمال : برهان و متناقضة كورت غودل ) عام 2005 ( خيانة سبينوزا ) عام 2006 ، ( 36 دليلاً على وجود الله :( 36 Arguments on the Existence of God ) عام 2010.
أحدث كتب غولدشتاين : ( أفلاطون في عصر غوغل : الأسباب الكامنة وراء عدم موت الفلسفة Plato at t Googleplex Why Philosophy Won"t Go Away ) الذي طرح في الأسواق في آذار 2014 و يلقي الضوء الكاشف على التقدّم الهائل الذي أحرزته الفلسفة وإن كان غير مرئي غالبا - و بالتالي يبشّر بالقدرة المدهشة للفلسفة على مغالبة موتها المزعوم الذي روّج له ستيفن هوكنغ .
الحوار التالي مع ريبيكا نيوبرغر غولدشتاين منقول من موقعين : الأول أجرته ( هوب ريس و نشر في مجلة ( أتلانتيك ) الامريكية في 27 شباط 2014 و تتناول فيه غولدشتاين مسائل : المناظرات بين العلم و الفلسفة ، الارتقاء الحاصل في الفكر الفلسفي ، و أهمية فهم دور الفلسفة في حياتنا المعاصرة ، أمّا الحوار الثاني فأدارته كاثرين ريد و نشر في موقع ( Harvard Crimson ) في 11 شباط 2010 و تتناول فيه غولدشتاين جوانب شخصية عن حياتها أكثر مما ورد في الحوار الأول .
الحوار
× أعلم أنك قرأت كتاب (قصة الفلسفة) للفيلسوف ويل ديورانت بمحض صدفة غريبة و أنت لمّا تزالين طفلة بعد . أيّة أفكار أولية تشكّلت لديك بعد الانتهاء من قراءة هذا الكتاب؟
- نشأت وسط عائلة يهودية ذات تقاليد دينية أرثوذكسية شديدة التزمّت و كان كلّ فرد فيها ملتزماً بقواعد صارمة إزاء الأفكار الكبرى في الحياة و قد عجبت دوماً كيف اقتنعوا بما كانوا يعرفونه أو بشكل أدق : بما كانوا هم يدّعون أنهم يعرفونه و ذاك هو بداية التساؤل الأبستمولوجي الذي لازمني منذ ذلك الوقت و حتى اليوم . عندما كنت صغيرة كان متاحاً لي دوما أن أقرأ باستفاضة في أي حقل أريد و تصادف يوماً أن وقع بيدي كتاب ( قصّة الفلسفة ) و كنت آنذاك في الحادية عشرة أو الثانية عشرة ، و كان الفصل الخاص بـ ( أفلاطون ) هو تجربتي الأولى في التلذّذ مع النشوة الذهنية و أذكر حينها كيف شعرت أن روحي غادرت جسدي كلياً في تجربة عجيبة عصية على الوصف ، و على الرغم من أن كثيراً من الأمور لم أفهمها آنذاك و لكنّ شعوراً كونياً غمرني و همس في أذني بأن ثمة شيئا خالدا و مفارقا للتجربة اليومية العابرة ينتظم كل الظواهر المتغيّرة في هذا العالم.
× متى كانت بدايتك الأكاديمية الموثّقة في تعلّم الفلسفة ؟
- لم أتصوّر يوماً أنني سأنكبّ على دراسة الفلسفة إذ لطالما أحببت العلم و الكتب العلمية عندما كنت صغيرة ولا زلت اذكر كيف كنت أخرّب محتويات مطبخنا في محاولة إجراء التجارب الكيميائية التي كنت أقرأ عنها تحت عنوان " اصنع بنفسك " . كانت أمامي دوما جملة من الموضوعات التي تشدّ اهتمامي و لكن ما أعجبني في الفلسفة اكثر من سواها أنّك إذا ما أحببتها فلست مضطرّاً إلى التخلّي عمّا سواها لأن أي حقل معرفي يستوجب وجود فلسفة مرافقة له مثل فلسفة اللغة ، الفلسفة السياسية ، فلسفة الرياضيات ،،، و صار واضحاً لي أن كل الموضوعات يمكن لي أن أدرسها في سياق إطار فلسفي مرافق لها.
× كيف كانت عائلتك الأصولية المتزمتة تنظر إلى مسعاك الفلسفي المبكّر الذي تحدثّت عن جوانب منه؟
- كانت والدتي تشعر بعدم الارتياح على الدوام من اشتغالاتي الفلسفية المبكّرة و كانت تطلب إليّ دوماً أن أكون طالبة مجتهدة و لكن من غير هذا الانغمار الزائد في خضمّ المشكلات الفلسفية لأنها كانت تخشى أن لا يقبل أحد بالزواج من قارئة نهمة للكتب مثلي !! و لكن الغريب فعلاّ أنني تزوّجت في سن التاسعة عشرة ، و ما يبعث على الغرابة أكثر أنني لم أنشأ طفلة متمرّدة بما يليق بروحي الفلسفية الثورية بل كنت أتبع كل القواعد و الالتزامات الاجتماعية المقرّرة.
× في أيّة مرحلة مبكّرة ترين أن بوسع الأطفال أو ينبغي لهم أن يباشروا دراسة الفلسفة؟
- بدأت تعليم الفلسفة لبناتي الصغيرات في سن مبكرة جدا ، و تعترف بناتي اليوم أن واحدة من اكثر الأمور إمتاعاً في تعليم الفلسفة هو إدراك الثيمات الفلسفية الكبيرة في الحياة ، و يختلف الأطفال عن البالغين في حقيقة مدهشة و رائعة بذات الوقت : فما يستشعره الأطفال من متعة بالغة عند استكشاف الأطر الذهنية للتفكير يمثّل عند البالغين فخّاً اصطادهم و فرض عليهم قيوده المعيقة الصارمة او هكذا يظنون.
× يضاف إلى هذا أن حب المناقشة و الاستقصاء عادة متأصّلة لدى الأطفال؟
- نعم فلطالما ناقشتني بناتي الصغيرات في كل شيء تقريباً و كنت أتعامل مع آرائهن بغاية الجدّية متى ما كانت طروحاتهن مقنعة و مقبولة و تستند إلى أدلّة جيّدة . يمنح التفكير الفلسفي الأطفال قدرة على نقد الذات و الدفاع عن الآراء الشخصية في ذات الوقت الذي تحترم فيه آراء الاخرين و تؤخذ في جدية كاملة و في إطار من التسامح الجميل و هو الأمر الذي يساعد في خلق مواطنين صالحين بعيدين عن الانسياق وراء الدوغمائية القاتلة ، كما تساعد الفلسفة الأطفال من جانب آخر على التفكير في المنظورات الأخلاقية : فالأطفال لديهم حسّ أخلاقي ذاتي طبيعي و ليس غريباً أن نسمع طفلاً في الثالثة يصيح " هذا ليس عدلاً " !! و تعلّمت أنّ من الممكن تنمية هذا الميل الطبيعي للتفكير بأهمية العدالة و غيرها من الموضوعات الأخلاقية الأساسية المعروفة . يولد الأطفال فلاسفة بشكل طبيعي و فوق هذا فهم يتمتّعون بقدرة هائلة على إبداء المرونة في ما يفكّرون فيه من موضوعات فلسفية ، و تلك مزيّة يفتقدها البالغون على نحو يثير التساؤل و الاستقصاء في جذوره و مسبّباته .
× أية تغيّرات ترين أنها طرأت على المنهج الفلسفي خلال الأربعين سنة الماضية؟
- واحد من اكثر الأمور الحاسمة التي طرأت على المنهج الفلسفي هو ظهور النساء على المسرح الفلسفي و تغيّر بؤرة الاهتمام تبعاً لهذا الظهور النسوي ، ثم هناك ايضاً الزيادة الملحوظة في الاهتمام و التمتّع بالفلسفة و الأدب و استخدام الأدب كمنصّة لعرض المطارحات الفلسفية و تلك مسالة تملؤني سعادة لأنني كنت محسوبة دوماً في خانة الفلاسفة المنغمسين بالفلسفة التحليلية المؤسسة على قواعد شديدة الرسوخ و الصرامة ، لذا فعندما بدأت كتابة أعمالي الروائية المبكرة قال لي الكثيرون في نبرة أسى واضحة : " أووه ما هذا ؟؟ كنّا نظن فيك شخصاً اكثر جدّية"!!
و لكن الأمور تغيّرت اليوم بطريقة حاسمة و صار الناس يتعاطون مع الأدب بطريقة غاية في التوقير و الجدّية و باتوا يرون فيه مجموعة من تجارب فكرية ثرية ( مفردة التجربة الذهنية Thought Experiment ترد غالباً في الأدبيات الفيزيائية و تنسّب في العادة إلى العالم الفيزيائي أينشتين الذي رأى في الخيال وسيلة أهم من المعرفة - المترجمة ) . إن الكثير من التجارب الفكرية المرموقة و المؤثرة باتت تأتي عبر الروايات ، و صار للروايات - و الأدب بعامة – قدرة على الارتقاء بالتطور الأخلاقي للناس و إعادة تكييف مشاعرهم و منظوراتهم الأخلاقية.
× يبدو هذا صحيحاً تماماً : فقد أبانت دراسات حديثة أن قراءة الأعمال الأدبية تقود إلى تعاطف متزايد و ارتقاء ملحوظ في النظم القيمية للأفراد ؟
- نعم بالضبط : فالأدب يغيّر نظرتنا لما يمكن تخيّله ، ولا تفلح الروايات التجارية عادة في استثارة قدرة الناس و رغبتهم في كسر النمطيات الجاهزة Stereotypes التي يقيّدّون أنفسهم بها على العكس ممّا يمكن للرواية الأدبية الرصينة أن تحوزه من تأثير متعاظم ، و قد ساهمت الكثيرات من النساء الفيلسوفات في جلب هذه الموضوعة إلى قلب النقاش المتواصل و تأتي في مقدمة هؤلاء الفلاسفة : مارثا نسباوم Martha Nussbaum التي تقود فكرة تقول أن الأدب في غاية الأهمية من الناحية الفلسفية في وجوه عدة . ثمة حقيقة أخرى ترتبط مع علاقة الفلسفة بالأدب : تلك هي الانزياح المتزايد باتجاه الفلسفة التطبيقية التي ترمي إلى تطبيق النظريات الفلسفية في مقاربة مشكلات الحياة اليومية ، و الأمثلة كثيرة في هذا : الأخلاقيات الطبية ، الاخلاقيات البيئية ، الموضوعات الجندرية ،،، و هذا اختلاف حقيقي عمّا كانت عليه الفلسفة عندما كنت لا أزال يافعة في المدرسة إذ كانت الفلسفة آنذاك نظرية و عصية على التطبيق اليومي إلى حد بعيد.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق